الأندرويد لا يزال يواصل إكتساح سوق الهواتف الذكية، ومنصة iOS تواصل الهيمنة في اليابان
الأندرويد لا يزال يواصل إكتساح سوق الهواتف الذكية، ومنصة iOS تواصل الهيمنة في اليابان

الجميع يتفق على أن الأندرويد هي منصة التشغيل المحمولة الأكثر شعبية في العالم، في حين تأتي منصة iOS في المرتبة الثانية بفارق كبير. ومع ذلك، الحصص السوقية لأنظمة التشغيل تختلف من سوق لآخر، فمنصة iOS على سبيل المثال تؤدي بشكل أفضل من الأندرويد في بعض الأسواق، ولكن إذا كان هناك سوق حيث تسحق فيه منصة الأندرويد التابعة لشركة جوجل منصة iOS التابعة لشركة آبل، فهو السوق الصيني.

ووفقا لأحدث الأرقام والإحصائيات الصادرة من مؤسسة Kantar WorldPanel المتخصصة في بحوث السوق، فقد إتضح بأن منصة الأندرويد تستحوذ على 79.9 في المئة من سوق الهواتف الذكية في الصين، وهذا ما يمثل أرتفاع بالمقارنة مع العام 2015 عندما كانت هذه الحصة السوقية تبلغ 72.7 في المئة فقط. وبخصوص منصة iOS، فهي لا تقوم بعمل جيد جدًا في السوق الصيني، فقد إنخفضت حصتها السوقية من 25.3 في المئة في شهر نوفمبر من العام 2015 إلى 19.9 في المئة في شهر نوفمبر من العام 2016.

ومن بين البلدان الأخرى التي تتفوق فيها منصة الأندرويد على منصة iOS بفارق كبير، نجد إسبانيا حيث تستحوذ منصة التشغيل التابعة لشركة جوجل على 86.5 في المئة من السوق، في حين تستحوذ منصة التشغيل التابعة لشركة آبل على 13 في المئة فقط من السوق. ومع ذلك، فهناك سوق واحد على الأقل حيث تتفوق منصة iOS على منصة الأندرويد وهو السوق الياباني، فالحصة السوقية لمنصة iOS في هذا السوق تبلغ 57 في المئة، في حين تبلغ الحصة السوقية لنظام الأندرويد 42.3 في المئة.

وسيكون من المثير للإهتمام رؤية إلى أي حد ستتغير هذه الأرقام وخصوصا إذا علمنا أن معظم المحللين يتوقعون مبيعات قياسية لهواتف iPhone خلال هذا العام بفضل قدوم iPhone 8 الجديد في وقت لاحق من هذا العام على الرغم من أن هناك أيضا بعض هواتف الأندرويد المثيرة للإهتمام التي ستصل إلى السوق هذا العام كذلك.

 

المصدر : إلكتروني