كيف تعلم طفلك القراءة ؟
كيف تعلم طفلك القراءة ؟

تعتبر مسألة تعليم الطفل القراءة من أهم الأمور التي تشغل بال الكثير من الآباء و الأمهات فهي من المهام الصعبة بالنسبة لهم و خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم الطرق التي يمكن للآباء اتباعها لتعليم القراءة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن أهمية تعليم القراءة للأطفال .. الطفل لا يمكنه أن يتعلم القراءة بمفرده بل بحاجة إلى من يساعده ،و بالطبع مسئولية ذلك تقع في المقام الأول على عاتق الأبوين قبل المعلمين في المدرسة خاصة ،و أن الآباء يدركون مدى أهمية القراءة  بالنسبة للإنسان فهي الوسيلة التي يعتمد عليها للتعلم الذاتي ،و التعرف على ثقافة من يتعاملون معه سواء في المدرسة أو مع المحيطين ،و لذلك يحرص الكثير منهم على تعويد الطفل على القراءة منذ صغره لأنهم اذا نجحوا في تعويد الطفل على القراءة في سن مبكر قبل ذهابه إلى المدرسة سوف تزداد قدرته على الاستيعاب .

أقرأ : ما هي أسباب ضعف القراءة ،و الكتابة عند الطلاب ؟

ثانياً كيف تعلم طفلك القراءة ..؟ يوجد العديد من الطرق التي يمكن للآيباء الإعتماد عليها حتى يتعلم الطفل القراءة ،و من أبرزها الآتي :

– يجب تخصيص فترة من اليوم ،و خاصة قبل النوم مباشرة  و خلالها يتم القراءة للطفل حتى ،و إن الطفل سنه صغير ،و لن يقدر على استعاب القصة التي يقوم الأب أو الأم بقراءتها له فيكفي أنه يسمع النطق الصحيح للحروف ،و الكلمات ،و بمرور الوقت ستصبح القراءة بالنسبة له عادة ،و سيقدر على النطق و القراءة بشكل جيد .

– يفضل محاولة اقتناء الكتب ،و القصص التي يفضلها الطفل ،و من الضروري أن تكون مميزة للغاية ،و بها الكثير من الصور المعبرة و الجذابة التي يعشقها الطفل فمن نفسه سيقوم بأحضار هذه القصة للأب أو للأم حتى يقوموا بقرائتها معه .

– يمكن تشجيع الطفل منذ الصغر على القراءة فمثلاً يجب البدء في تعليمه للأشياء البسيطة مثل الحروف ،و الأرقام ،و إن وجد صعوبة في تعلم الحروف أو الأرقام فمن الممكن تأليف أغنية بسيطية أو تكرار هذه الحروف على مسامعه أو الاعتماد على اللوحات و الوسائل التعليمية الجذابة ،و الكتب الملونة و وضعها في أماكن مختلفة بالمنزل .

– يفضل الحرص على الذهاب مع الطفل منذ صغره إلى المكتبة ،و كأنها نزهة ،و ترك الطفل يختار القصة أو الكتاب الذي يريده ،و من ثم يقوم الأب أو الأم بقراءة هذا الكتاب معه ،و بمرور الوقت سيعتاد الطفل على الذهاب إلى المكتبة خاصة ،و أنه من الممكن أن يقوم بتشكيل صداقات هناك مع أطفال من نفس سنه ،و سيعد ذلك حافزاً قوياً للذهاب إلى هناك .

– يجب أن يحرص الأبوين على قراءة القرآن الكريم أمام الطفل ،و خاصة السور الصغيرة حتى يتعود على قراءة القرآن الكريم و حفظه منذ صغره .

– تحفيز الطفل منذ خلال تقديم المكأفأت ،و الهدايا ،و عبارات التشجيع عندما يتقدم مستواه في القراءة فبهذه الطريقة سيحرص الطفل على القراءة بشكل صحيح .

– يجب توفير الأدوات التي يمكن للطفل أن يحتاجها ليتعلم القراءة و الكتابة كالألوان ،و الكراسات الملونة ،و غيرذلك ،و كذلك المكعبات ،والألعاب التي تسهم في تنمية ذكاء الطفل ،و تحفيزه على القراءة .

– يجب عدم ترك الطفل ينطق الحروف ،و الكلمات بشكل غير صحيح ،و لكن لابد من تصحيح النطق أولاً بأول حتى لا يجد الطفل صعوبة بعد ذلك في النطق ،و القراءة بطريقة صحيحة .

– اذا كان هناك أكثر من طفل في أعمار متقاربة بمنزل واحد فمن الممكن القيام بجمعهم معاً بصحبة الأبوين ،و قراءة قصة ممتعة لهم و من ثم تبادل الأدوار معهم حيث يقوم أكبر طفل فيهم بالقراءة أمام الآخرين ،و هكذا فهذا يعطي دافع للأطفال جميعهم للقراءة .

المصدر : المرسال