أهمية إضافة الأسماك لنظامك الغذائي
أهمية إضافة الأسماك لنظامك الغذائي

هناك الكثير من المنافع الصحية المذهلة التي تجعلك تأكل الأسماك خلال حميتك الغذائية ، ما تحتاج إليه الآن هو قراءة هذا المقال لتعرف الأسباب والمنافع التي تدفعك لتناول السمك ضمن حميتك الغذائية .

يعتبر السمك من الأطعمة التي تتميز بسعراتها الحرارية المنخفضة ،وعلى الجانب الآخر يحتوي على كمية كبيرة من البروتين . تحتوي الأصناف المختلفة من الأسماك على الدهون غير المشبعة و دهون الأوميجا3 الأساسية ،مما يجعلها مفيدة جدا للحفاظ على صحة القلب .

تعتبر الأنواع الزيتية من الأسماك من أكثر الأنواع الصحية  التي يمكن أن تضيفها لنظامك الغذائي ، ومن أهم الأصناف التي يمكن أن تختار من بينها السلمون ، التونة ، السردين ، سمك الهلبوت وأصناف أخرى .

تحتوي الأسماك أيضا على فيتامين د ، والذي يعمل عمل هرمون السيترويد في جسم الإنسان .بالإضافة لذلك فالأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك تساعد الجسم والعقل لأداء وظائفهما بشكل جيد وفعال.

ينصح للمرأة الحامل تناول الأسماك للاستفادة من منافعه الصحية ،ولكن بنسبة لا تتعدى  12 أوقية لكل 340 جرام .ومن أهم المنافع الصحية للأسماك أيضا أنها تعمل على الحماية من التدهور الناتج عن التقدم في السن .ولا تنتهي منافع الأسماك عند تلك النقطة ،بل تعمل أيضا على الحماية من خطر الإصابة بأمراض الجهاز المناعي .

المنافع الصحية لتناول الأسماك :
1- أمراض القلب : يستطيع تناول الأسماك الغنية بدهون أوميجا3 تقليل مستوى الدهون في الدم ، وبذلك فهو  يقلل الأمراض المرتبطة بالقلب . لذلك ينصح بتناوله لحماية صحة القلب .

2- يقلل خطر الإصابة بمرض الألزهايمر : أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الأسماك يعمل على حماية الخلايا العصبية ،والتي تشكل جزء من العقل وترتبط بالذاكرة و الإدراك .تعمل الأسماك على تقليل خطر الإصابة بالتدهور الإدراكي ومرض الألزهايمر.

3- الحماية من الصدفية : يعتبر تناول دهون الأوميجا3 الموجود في الأسماك مهم جدا لصحة البشرة ، حيث يحمي من الأمراض الجلدية مثل الصدفية ،كما تساعد الدهون الحمضية في تغذية خلايا البشرة على حد كبير .

4- تقاوم الاكتئاب : وجد العلماء أن استهلاك كمية كافية من الأسماك يحمي من الاكتئاب، وذلك لتوافر دهون الأوميجا3 ضمن مكوناته ، يمكن أيضا تناوله على شكل زيت السمك .

5- يعمل على نمو وتطور العقل : تحتوي الأسماك على الدهون الحمضية التي تعمل على تطور العقل ،ولذلك يوصى بضرورة تقديمه للأطفال ضمن نظامهم الغذائي .

6- تعزز صحة العظام لاحتوائها على فيتامين د : تعتبر الأسماك مصدر غني بفيتامين د ، وتعمل على إمداد الجسم بالتغذية الكاملة التي يحتاجها بعدة طرق مختلفة .يعمل فيتامين د على تعزيز صحة العظام ويساعد في مكافحة الأمراض المتعلقة بها.

7- يعمل على تقوية الحيوانات المنوية للرجل : أثبتت الدراسات الحديثة أن الرجال الذين يتناولون الأسماك بكثرة يمتلكون عدد اقوي من الحيوانات المنوية ، على عكس الذين لا يتناولون الأسماك .وتحتوي الأسماك على مادة  DHA والأوميجا3 والتي تساعد على أرتفاع تدفق الدم للأعضاء التناسلية مما يزيد تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية .

8- يعمل على إنقاص الوزن الزائد : يعمل تناول الأسماك بشكل أساسي ويومي على إنقاص الوزن وزيادة معدلات حرق الدهون بشكل أفضل من الحمية أو التمارين الرياضية فقط .الأسماك لديها القدرة على حماية الخلايا الغير دهنية من التحول للنوع الدهنيي في الجسم ،وذلك عن طريق قتلها والقضاء عليها  مما يحمي من تراكم الدهون في الجسم .

9- يساعد في نمو الأجنة : أوضحت الدراسات الحديثة منافع تناول الأسماك لنمو الأجنة عندما تتناوله الأمهات في فترة الحمل .أقرت وكالة أسيسيوتد بريس أن الأوميجا3 الذي يوجد في الأسماك يعتبر حجر الأساس الذي يقوم عليه ذكاء الإنسان .

المصدر : المرسال