ماذا تفعل دهون الأوميجا 3 في جسم الإنسان ؟
ماذا تفعل دهون الأوميجا 3 في جسم الإنسان ؟

أثبتت الدراسات الحديثة على ضرورة استهلاك الفرد على الأقل 2% من دهون الأوميجا3 من مجموع سعراته الحرارية اليومية.فمثلا إذا كان ما يستهلكه الفرد يوميا ألفي سعر حراري ، فيجب أن يتناول 2جرام من دهون الأوميجا3.

تحتوي دهون الأوميجا3 على منافع هائلة وكثيرة ،لذلك يجب إدخالها ضمن حميتك الغذائية اليومية ،لتستطيع الاستفادة  منها على المدى الطويل.مصادر الأوميجا3 متعددة ومنها بذور الكتان ، المكسرات ، فول الصويا ،الفصوليا ،التوفو والسمك.

نقدم في هذا المقال المنافع الصحية لدهون الأوميجا3 والأطعمة التي يمكن استهلاكها يوميا لتوفير اللازم منه للجسم :

1- الأوميجا3 يحمي من الالتهابات : وجد أن دهون الأوميجا3 من العناصر الجيدة التي تعمل على محاربة كل أنواع الالتهابات ، حيث أنها تقاوم الخلايا والمواد الكيمائية التي تسبب الالتهابات .لذلك ننصحك إن كنت تعاني من أي نوع من الالتهابات ،الأمراض المزمنة أو أي منها ، فعليك أن تبدأ في تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا3 لتكون قادر على محاربتها .

2-الأوميجا3 يعالج ألم المفاصل : فالأحماض الدهنية جيدة لعلاج ألم المفاصل . من المتعارف عليه أن المكملات الغذائية التي تحتوي على زيوت الأسماك ، تعمل على التخلص من آلام المفاصل والروماتيزم  ،حيث وجد أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الآلام يتم علاجهم بشكل فعال عندما ينتظمون في تناول هذه المكملات التي تحتوي على الأوميجا3 .

3- الأوميجا3 تعمل على الحماية من أمراض القلب : وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم ، هم أقل عرضة للأمراض المتعلقة بالقلب . وأثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن السبب وراء ذلك أن هذه الأسماك تحتوي على دهون الأوميجا3 .إذن فتناول الأسماك بشكل منتظم تقلل مستوى الدهون الثلاثية قي الجسم مما يعمل على حماية القلب من الأمراض .لذا لابد أن تتأكد من وجود الأسماك ضمن حميتك الغذائية .

4-الأوميجا3 يعمل تحسين وظائف المخ : يعمل استهلاك الأوميجا3 على تحسين وظائف خلايا المخ ،لذلك تناول الأوميجا3 بشكل منتظم على تحسين الحالة المزاجية .وينصح الأشخاص المصابين بالاكتئاب بتناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا3 ،ليساعدهم على تخطي هذه الحالة وتحسين الحالة المزاجية لهم .

5- يعمل على نمو الأجنة : يجب أن تستهلك المرأة الحامل دهون الأوميجا3 بشكل منتظم ،وذلك لأهميتها في نمو وتطور الأجنة .

الأطعمة التي تحتوي على أوميجا3 :

1-الأسماك : تحتوى كل أنواع الأسماك على دهون  الأوميجا3 المفيدة ،ولكن الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون والسردين تعتبر الأغنى بها.
2-بذور الكتان : تعتبر بذور الكتان من أغنى المصادر بالأوميجا3 ،يمكن تناولها كما هي أو إضافتها للأطعمة المختلفة .
3- زيت الزيتون : يحتوي زيت الزيتون على كميات هائلة من الكوليسترول النافع ، ومع ذلك نجد أن أفضل الأنواع التي تحتوي على الأوميجا3 هي الأنواع الغير معالجة أو الخام .
4- المكسرات : تحتوي المكسرات على عنصرين أساسين من المغذيات وهما فيتامين إ و دهون الأوميجا3 ،وهذا يجعلها مفيدة جدا لصحة القلب وتعمل على حماية البشرة ونضارتها .

5- البيض : يعتبر البيض مصدرا غنيا بالأوميجا3 ,هناك الكثير من الآراء المختلفة حول البيض وتأثيره على صحة القلب ، ولكن في الحقيقة أن الكوليسترول الموجود في البيض هو من النوع النافع ،لذلك فهو غير ضار لصحة القلب .

6- اللحوم التي تم إنتاجها في المراعي : تحتوي اللحوم التي تربت ماشيتها في المراعي الخضراء على دهون الأوميجا3 ، وتكون هذه الدهون صحية بشكل كبير لأن مصدرها طبيعي .
7- زين الكانولا : يعالج زيت اللفت للحصول على زيت الكانولا ،ويصنف هذا الزيت من أفضل الزيوت للحفاظ على صحة القلب ،وذلك لأنه يحتوي على الكوليسترول النافع .
8- الأطعمة البحرية : من أهم هذه الأطعمة الجمبري ،المحار وسرطان البحر ، وتتميز باحتوائها على الأوميجا3 والكوليسترول النافع .
9- الأفوكادو : تعتبر الأفوكادو من الفواكه التي تمتلك الكثير من الفوائد الصحية ،ومن أهمها احتوائها على حوالي 250 من الكوليسترول النافع .
10- بذور اليقطين : تأتي بعد بذور الكتان في الأهمية ، لاحتوائها على دهون الأوميجا3 .

المصدر : المرسال