وزير التموين ومحافظ المنيا يتفقدان مصنع سكر أبوقرقاص لمتابعة موسم عصر القصب
وزير التموين ومحافظ المنيا يتفقدان مصنع سكر أبوقرقاص لمتابعة موسم عصر القصب

زار اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، يرافقه عصام البديوى محافظ المنيا، مصنع السكر بمركز أبو قرقاص للوقوف على مدي استجابة المزارعين لقرارات الحكومة في توريد قصب السكر، والتأكد من انتظام التوريد ومتابعة الإنتاج وتحفيز العاملين، إلى جانب متابعة التوسعات المستقبلية للمصنع.

وأكد الوزير أن زيارته للمصنع تأتي لمتابعة بدء موسم عصر قصب السكر كما أنها تحمل رسالة طمأنة للمزارعين للتأكيد على أن الدولة عازمة على سداد المستحقات.

من جانبه، أثبت محافظ المنيا، أن الدولة تولي اهتمام كبير بالفلاحين وقد شهدت أزمة السكر انفراجة كبيرة، مشيدا بموقف مزارعي المنيا الذين بدأوا التوريد للمصنع قبل إعلان الحكومة للسعر ، وهذا يعتبر موقفا ايجابيا من المزارعين.

واستمع الوزير والمحافظ إلى العرض المقدم من مدير مصنع السكر حول مراحل التصنيع والتي تشمل استقبال القصب وتفريغه وتجهيزه واستخلاص العصير منه يلي ذلك التبخير وبلورة السكر (الطبخ) والنفض والتجفيف وأخيرا التعبئة .

وأضاف أن المصنع يعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 6000 طن من السكر يومياً بما يعادل 85 ألف طن سكر / الموسم بالإضافة إلى استخراج ما يقرب من 35 ألف / طن من المولاس/ الموسم و39 ألف طن علف ناتج من مخلفات البنجر / الموسم .

ويقع المصنع على مساحة 84 فدان ويعمل بقوة 1600 عامل دائمين إلى جانب بعض العمالة الموسمية والأجر اليومي وفقاً لاحتياجات المصنع ، و يعمل من خلال 3 ورديات مدة كل منها 7 ساعات متواصلة حيث يصل الإنتاج اليومي للوردية الواحدة 300 طن من السكر والذي يتم تعبئته بوزن 50 كيلوجرام للشيكارة الواحدة.

هذا وتتنوع المنتجات التي يقوم المصنع باستخراجها من عصر قصب السكر منها (السكر ، الكحول النقي ، خميرة للأعلاف الحيوانية ، علف حيواني) .

المصدر : اخبار اليوم